كيف تجنب بيتك المحمي الإصابة بالآفات الزراعية؟

كيف تجنب بيتك المحمي الإصابة بالآفات الزراعية؟


الآفات الزراعية .. تظهر في كل فترة وسائل وأساليب جديدة للتخلص من الحشرات والآفات الزراعية، لكن ماذا عن تجنبها والعمل على الوقاية منها كخطوةٍ استباقية يمكن للمزارعين، بما في ذلك مزارعي البيوت المحمية، تنفيذها.. في هذا المقال سنحاول توضيح بعض الإجراءات والطرق الزراعية التي يمكن من خلالها تقليل احتمالات إصابة بيتك المحمي بأي نوع من أنواع الحشرات أو الآفات إلى أقصى درجة ممكنة..

ما هي الآفات الزراعية

الآفات الزراعية هي أي نوع أو عرق، سواءً من النبات أو الحيوان، يسبب إصابة المحصول بأي أمراضٍ ضارة.

والحقيقة أن أضرار تلك الآفات والحشرات كبيرة جدًا، فهي تؤثر على نوعية وكميات الإنتاج الزراعي، كما أنها انتشرت مؤخرًا على مستوى العالم، وظهرت أنواع جديدة منها عابرة للقارات، وذلك بفعل عوامل متعددة منها على سبيل المثال العولمة والتغير المناخي الكبير والأنشطة التجارية العالمية.

وبطبيعة الحال؛ فإن هذه الحشرات والآفات قد تصيب الزراعات المكشوفة كما البيوت المحمية، لكن من أشهر الأنواع التي تظهر داخل البيت المحمي الذباب الأبيض والحشرات صانعات الأنفاق والنطاطات أو ما يُعرف بقافزات الأوراق.. وغيرها.

تعرف على أشهر أنواع الآفات والحشرات التي تصيب البيوت المحمية

أساليب مختلفة لمكافحة الآفات

  • كما أشرنا سابقًا، فقد ظهرت العديد من أساليب ووسائل المكافحة الحشرية داخل البيت المحمي، ومن ذلك المكافحة الكيماوية التي تعتمد على استخدام بعض المواد الكيماوية المصنعة ورشها داخل الدفيئة.
  • وكذلك المكافحة الحيوية التي تقوم على إيجاد كائنات حية أخرى ومواد طبيعية تعمل كمقاوم وقاتل طبيعي لتلك الحشرات..

عمليات زراعية لتحنب الإصابة بالآفات

أما فيما يتعلق بأساليب الوقاية من تلك الآفات والحشرات، والحد من احتمالات ظهورها؛ فيمكن لمزراعي البيوت المحمية اتباع الإجراءات الزراعية التالية:

الزراعة المبكرة

  • إذ يسهم ذلك في توفير بادرات قطنية قوية وبجودة عالية، لديها قدرة كبيرة على تحمُّل الإصابة بأي نوع من الحشرات الأولى، كالمنّ والتربس والحفار.
  • كما أن الزراعة مبكرًا تحمي النبات من الإصابة بدود اللوز في نهاية الموسم الزراعي.

 

العزق

 
كيف تجنب بيتك المحمي الإصابة بالآفات الزراعية؟
كيف تجنب بيتك المحمي الإصابة بالآفات الزراعية؟
  • فمن خلال توظيف أساليب العزق المتطورة، يمكن التخلص من نسبة كبيرة من الأعشاب والحشائش الزراعية الضارة.

  • وتمثل هذه الحشائش العامل الرئيسي في الإصابة بالآفات، خصووصًا الآفات التي تصيب البادرات النباتية الأولى.

أساليب أخرى للوقاية من الآفات

 

التخلص من الحشائش المعمرة

  • ومن الطرق الزراعية الفعالة أيضًا فيما يتعلق بالوقاية من الحشرات والآفات الزراعية التخلص من الحشائش المعمرة، والتي غالبًا ما تتواجد على أطراف الترع والطرق العامة وكذلك المصارف القريبة من الزراعات.
  • كما يقلل هذا الإجراء من الإصابة بالعديد من الحشرات، لا سيما حشرتي الذبابة البيضاء والعنكبوت الأحمر.

دفن الحطب

أما دفن الحطب في باطن الأرض، فهو أحد وسائل التخلص من آفة اللوز الأخضر ويرقاتها العالقة بها، ويُفضل اتخاذ هذا الإجراء في أوئل شهر فبراير من كل عام.

بقي أن نشير إلى أنه رغم تعدد أساليب المكافحة إلا أن أسلوب الوقاية من الحشرات والآفات الزراعية يعد الخيار الأنسب بالنسبة للمزارع، كونه يمثل إجراءًا أوليًا واستباقيًا يوفر بعد ذلك الكثير من الجهد والمال الذي يمكن إنفاقه في عملية المكافحة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.