زراعة الفراولة في البيوت المحمية

زراعة الفراولة في البيوت المحمية


زراعة الفراولة.. تناولنا في سلسلةٍ طويلة من المقالات طريقة زراعة أنواع متعددة من الخضراوات في البيوت المحمية، مثل الطماطم والخيار والفلفل والبصل والفاصوليا الخضراء وغيرهم، لكننا هذه المرة سنركز على أحد أنواع الفواكه التي يفضلها كثير من الأشخاص، كما أن كميات الاستهلاك السنوي الخاصة بها مرتفعة إلى حدٍ كبير.. نتحدث هنا عن فاكهة الفراولة.. فما هي أهم فوائدها، وكيف يمكن زراعتها داخل البيت المحمي؟

فوائد الفراولة

قبل توضيح طريقة وضوابط زراعتها في البيت المحمي، سنشير أولًا إلى بعض الفوائد التي تمتاز بها هذه الفاكهة، ومن ذلك:

  • قدرتها على تقوية الذاكرة.
  • علاج حالات الإمساك، نظرًا لاحتوائها على كمية ألياف كبيرة.
  • الحماية من مرض السرطان لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
  • تبييض الأسنان بفعل المواد القابضة الموجودة بها.
  • كما أنها تساعد على خسارة الوزن لقلة السعرات الحرارية الموجودة فيها.
  • بالإضافة لأن الفراولة تعالج الالتهابات في أجزاء الجسم المختلفة.

الموعد المناسب لزراعة الفراولة

مصنع بيوت الكنانة بيوت محميه سعودية
الموعد المناسب لزراعة الفراولة

يُفضل زراعة محصول الفراولة في الفترة من أكتوبر وحتى إبريل، بعدها ستبدأ الأزهار في النمو، ويجب على المزارع متابعة الأزهار وإزالتها بشكلٍ يومي ولمدة شهر ونصف من تاريخ الزراعة، إذ أن تواجد هذه الأزهار من شأنه أن يؤثر على نمو المحصول.

بعد هذه الفترة، سيقتصر الأمر على النمو الخضري للنبات، ولن تكون هناك حاجة لإزالة الأزهار؛ وإنما يجب تركها حتى تنمو وبالتالي تنمو ثمار فاكهة الفراولة.

تعرف على التقويم الزراعي لنباتات البيوت المحمية

الزراعة الرأسية للفراولة في البيوت المحمية

من الطرق الشائعة في زراعة الفراولة داخل البيوت المحمية؛ زراعتها بطريقة رأسية، وفيها يحتاج المزارعون لاتباع الإجراءات التالية:

  • توفير حوالي 12 حوض للزراعة بداخله، بحيث يحتوي الحوض الواحد على 24 عمودًا، والعمود الواحد على 8 علب أو زجاجات فلين، ثم يقوم المزارع بوضع 4 شتلات في كل زجاجة.
  • كما تُوضع بعض العلب البلاستيكية السوداء أسفل علب الفلين ويتم تثبيتها عبر أنبوب رفيع بهدف التخلص من أي مياه زائدة عبر تصريفها لأنابيب الصرف المتصلة بالخزان.
  • يحتاج المزارعون أيضًا إلى تقصير الجذور بحيث لا تتجاوز أطوالها الـ5 سم، ثم توضع في تربة يُفضل أن تكون رملية (تتألف من رمل وبيرلايت وبيتموس بنسب متساوية).

كيف تحمي محصول الفراولة من الحشرات؟

ري وتسميد الفراولة في البيت المحمي

أما عن نظم الري والتسميد الملائمة لزراعة الفراولة في البيوت المحمية؛ فيجب الاعتماد على نظام ري أوتوماتيكي يعمل لمدة 12 دقيقة بشكلٍ يومي، كما يجب أن تتخلل المياه نبات الفراولة من أعلى إلى أسفل؛ حتى تتجمد المياه الزائدة بداخل الخزانات ويتم استخدامها مرة أخرى.

وفيما يخص تسميد التربة؛ فإن التسميد الخاص بالزراعة الرأسية للفراولة داخل البيت المحمي يكون عبر إذابة السماد في مياه الري المتواجدة بالخزان، مع ضرورة الإشارة إلى أن السماد يوضع داخل الخزان مرة واحدة فقط كل 3 أيام.

بقي أن نشير أيضًا إلى أن هناك العديد من العوامل التي يمكنها أن تؤثر على تكلفة زراعة الفراولة داخل البيوت المحمية؛ ومن ذلك نوعية ومساحة البيت، وطريقة الزراعة وما إن كانت رأسية أو أرضية، وكذلك إذا ما كانت عملية الزراعة تتم للمرة الأولى داخل التربة المستخدمة أم سبق إجراؤها.. وغيرها من العوامل.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.